تبلیغات

165 . أخبرنا محمّد بن المثنّي ، قال :حدّثنا عبد الأعلي[بن عبد الأعلي]،‌ قال : حدّثنا داود[بن أبي هند]عن أبي نضرة[العبدي]، عن أبي سعيد الخدري: أنّ رسول الله (ص) قال : « تمرق مارقة من النّاس ، سيلي قتلهم أولي الطائفتين بالحقّ » .  يوه ډله به له دينه وځي او حق پلوي به يې […]

165 . أخبرنا محمّد بن المثنّي ، قال :حدّثنا عبد الأعلي[بن عبد الأعلي]،‌ قال : حدّثنا داود[بن أبي هند]عن أبي نضرة[العبدي]، عن أبي سعيد الخدري: أنّ رسول الله (ص) قال : « تمرق مارقة من النّاس ، سيلي قتلهم أولي الطائفتين بالحقّ » .

 يوه ډله به له دينه وځي او حق پلوي به يې وژني

165- حديث : رسول اکرم وويل: يوه ډله به له دينه وځي (خوارج) او يوه ډله به يې وژني، چې پر حق ده (علي(ک) او ياران يې).

164 حديث په نورو سر چينو كې : طبقات ابن سعد : ج 3 ، ص 253 ؛ مصنّف ابن ابي شيبه : ج 7 ، ص 547 ، ح 37834 ؛ مسند احمد : ج 11 ، ص 96 ، ح 6538 او ص 523 ، ح 6929 ؛ تاريخ كبير بخاري : ج 3 ، ص 39 ، ح 157 ؛ انسان الاشراف : ج 2 ، ص 220 ؛ ح 394 ؛ تهذيب الكمال : ج 7 ، ص 437 ، رقم 1559.

165 حديث په نورو سر چينو كې : تاريخ كبير طبري : ج 3 ، ص 39 ، ح 157 ؛ مناقب كوفي : ج 2 ، ص 354 ، ح 831 ؛ حلية الاولياء : ج 7 ، ص 198 .

166 . أخبرنا قتيبة بن سعيد ، قال : حدّثنا أبو عوانة [ الوضّاح بن عبد الله [‌ عن قتادة[بن دعامة]،‌ عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله (ص) : « ستكون أمّتي فرقتين ، فتخرج من بينهما مارقة يلي قتلها أولاهما بالحقّ » .

166- حديث : رسول اکرم وويل: ډېر ژر به زما امت دوه ډلې شي، يوه ډله به له دينه ووځي او بله به يې ووژني، چې پر حق ده.

167 . أخبرنا عمرو بن عليّ ، قال : حدّثنا يحيي[بن سعيد القطّان [ ، قال : حدّثنا عوف]الأعرابي[ ، قال : حدّثنا أبو نضره ، ‌عن أبي سعيد ، قال : قال رسول الله (ص) : « تفترق أمّتي فرقتين ،‌ يمرق بينهما مارقة تقتلهم أولي الطائفتين بالحقّ » .

167- حديث : دا حديث هم د پخواني حديث په څېر دى، نسائي په بل سند له حضرت ابوسعيد خدري (رض) نقل كړى دى.

167 حديث په نورو سر چينو كې : طبقات ابن سعد :‌ ج 3 ، ص 253 ؛ مسند احمد : ج 11 ، ص 42 ، ح 6499 ؛ انساب الاشراف :‌ ج 2 ، ص 225 ، ح 395

168 . أخبرنا سليمان بن عبيد الله بن عمرو الغيلاني ،‌ قال : حدّثنا بهز[بن أسد العمّي]عن القاسم ـ و هو ابن الفضل ـ ، قال : حدّثنا أبو نضرة عن أبي سعيد : أنّ رسول الله (ص) قال : « تمرق مارقة عند فرقة من النّاس تقتلها أولي الطائفتين بالحقّ » .

168- حديث : رسول اکرم وويل:امت مې چې څو ډلې شو؛ نو يوه به له دينه وځي او بله ډله، چې پر حق ده،له منځه به يې يوسي.

168 حديث په نورو سر چينو كې : مصنّف عبد الرزاق : ج 11 ، ص 240 ، ح 20247 ؛ طبقات ابن سعد : ج 1 ، ص 241 ، 248 ، 251 او 253 او ج 3 ، ‌ص 295 ؛ مصنّف ابن ابي شيبه : ج 7 ، ص 551 ، ح 37864 ـ 37865 ؛ مسند احمد : ج 11 ، ص 45 ، ح 6500 او ص 522 ، ح 6926 ؛ تاريخ كبير بخاري : ج 5 ، ص 283 ؛ سنن ترمذي : ج 5 ، ص 669 ، ح 3800 ؛ انساب الاشراف : ج 2 ، ص 222 ، ح 395 ؛ مسند ابو يعلي : ج 11 ، ص 403 ، ح 6524 او ج 13 ، ص 333 ، ح 7351 او ص 352 ، ح 7364 ؛ معجم شيوخ ابو يعلي : ص 226 ، ح 181 او ص 311 ، ح 283 ؛ معجم كبير طبراني : ج 1 ، ص 320 ، ح 954 او ج 4 ، ص 168 ، ح 4030 ؛ كامل ابن عدي : ج 7 ، ص 47 ، رقم 1979 ؛ مناقب كوفي : ج 1 ، ص 515 ، ح 455 ، ج 2 ، ص 350 ـ 351 ، ح 828 ـ 830 او ص 362 ، ح 840 ؛ مستدرك حاكم : ج 2 ، ص 148 او 155 او ج 3 ، ص 385 ـ 386 او ص 391 ؛ تاريخ بغداد :‌ ج 5 ، ص 315 او ج 7 ، ص 414 او ج 8 ، ص 275 ؛ دلائل البنوه بيهقي : ج 2 ، ص 550 ـ 552 ؛ استيعاب : ج 2 ، ص 481 ؛ كشف الاستار : ج 3 ، ص 253 ، ح 2689 .

169 . أخبرنا محمّد بن عبد الأعلي ، قال : حدّثنا المعتمر[بن سليمان [ ، قال : سمعت أبي ،‌ قال : حدّثنا أبو نضرة عن أبي سعيد ، عن نبيّ الله (ص) أنّه ذكر ناساً في أمّته يخرجون في فرقة من النّاس ،‌ سيما هم التحليق ،‌ يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ،‌ هم من شرار الخلق ـ أو هم شرّ الخلق ـ تقتلهم أدني الطائفتين إلي الحقّ. قال: و قال كلمة أخري ، قلت [ لرجل [ بيني و بينه ما هي ؟ قال:أنتم قتلتموهم يا أهل العراق .

169- حديث : حضرت ابوسعيد خدري (رض) وايي: پېغمبر اکرم په خپل امت کې د داسې ډلې خبر راكړ،چې (( له امته به بېلېږي او نښه يې داده،چې سرونه به يې خريلي وي او له دينه به داسې وځي؛لكه غشى له ليندۍ .دا ډېر ناوړه خلك دي او بله ډله، چې پر حق ده ، دوى به له منځه يوسي.))

راوي وايي : ابوسعيد خدري (رض) په دې خبرې پسې يوه بله خبره هم وكړه،چې ما له هغه سړي وپوښتل ،چې زما او ترمنځ يې ولاړ و، چې څه يې وويل: راته يې وويل: هغوى،تاسو عراقيانو د امام علي(ک) پر مشرۍ ووژل.

170 . أخبرنا عبد الأعلي بن واصل بن عبد الأعلي ،‌ قال : حدّثنا محاضر بن المورّع ،‌ قال : حدّثنا الأجلح عن حبيب[بن أبي ثابت]أنّه سمع الضحّاك[بن شراحيل] المشرقي يحدّثهم و معهم سعيد بن جبير ،‌ و ميمون بن أبي شبيب ، و أبو البختري ] سعيد بن فيروز [ ،‌ و أبو صالح ] ذاكون [ ، و ذرّ ]‌ بن عبد الله [ الهمداني ، و الحسن ] بن عبد الله [‌ العرني: أنّه أبا سعيد الخدري يروي عن رسول الله (ص) في قوم يخرجون من هذه الأمّة ،‌ فذكر من صلاتهم ، و زكاتهم ،‌ و صومهم « يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ، لا يجاوز القرآن تراقيهم ،‌ يخرجون في فرقة من النّاس ،‌ يقاتلهم أقرب النّاس إلي الحقّ » .

170- حديث : حضرت ابوسعيد خدري (رض) له رسول اکرم نه د هغې ډلې په باب روايت كړى،چې له دې امته به بيلېږ ي (او رسول اکرم د دوى د لمونځ او روژې څرنګوالى هم ښوولى دى) او ويلې يې دي: ((هغوى به له دينه داسې وځي؛لكه غشى له ليندۍ . قرآن له ستوني يې نۀ تېرېږي. دوى به زما له امته بېل شي او پر حق ولاړه ډله به ورسره وجنګېږي.))

169 حديث په نورو سر چينو كې : صحيح مسلم : ج 2 ، ص 746 ، باب 47 ؛ تذكرۍ الحفاظ : ج 1 ، ص 147 ، رقم 140 .

170 حديث په نورو سر چينو كې : مسند احمد : ج 18 ، ص 13 ، ح 11416 او ص 155 ، ح 11611 ـ 11612 ؛ مسند ابو يعلي : ج 2 ، ص 307 ، ح 1036 .

171 . أخبرنا يونس بن عبد الأعلي و الحارث بن مسكين قراءة عليه و أنا أسمع ـ و اللفظ له ـ عن[عبد الله [ بن وهب ] بن مسلم [ قال : أخبرني يونس ] بن يزيد [ ، عن ] محمّد بن مسلم [ بن شهاب ،‌ قـال : أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمان ،‌عن أبي سعيد الخدري ، قال: بينا نحن عند رسول الله (ص) و هو يقسم قسماً ، أتاه ذو الخويصرة ـ و هو رجل من بني تميم ـ فقال : يا رسول الله اعدل ! فقال رسول الله (ص):« و من يعدل إذا لم أعدل؟! قد خبت و خسرت إن لـم أعـدل » . فقال عمر: ائذن لي فيه اضرب عنقه. قال : « دعه فإنّ له أصحاباً يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم ، صيامه مع صيامهم ، يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية ،‌ ينظر إلي نصله فلا يوجد فيه شيء ،‌ ثمّ ينظر إلي رصافه فلا يوجد فيه شيء ، ثمّ ينظر إلي نضيه فلا يوجد فيه شيء ـ و هو القدح ـ ، ثمّ ينظر إلي قذذه فلا يوجد فيه شيء سبق الفرث و الدم،آيتهم رجل أسود،‌إحدي عضديه مثل ثدي المرأة أو مثل البضعة تدردر يخرجون علي خير فرقة من النّاس». قال أبو سعيد : فأشهد أنّي سمعت هذا من رسول الله (ص) ، و أشهد أنّ عليّ بن أبي طالب قاتلهم و أنا معه ، فأمر بذلك الرجل فالتمس ، فوجد فأتي به حتّي نظرت إليه علي نعت رسول الله (ص) الّذي نعت .

له ملگرو سره یي شریک کړئ.
×
  • ستاسې رالېږل شوې لیدلوری به د اندیال وېبپاڼې تر تایید روسته خپرېږي.
  • هغه پېغامونه نه خپرېږي، چې منځپانګه یې تورونه او کنځل وي.
  • هڅه وکړئ، په پښتو پېغامونه راواستوئ.
  • له ملگرو سره یي شریک کړئ.

    ستاسو برېښناليک به نه خپريږي. غوښتى ځایونه په نښه شوي *

    نظر مو وویاست